القيم الفنية لموضوع العمل في التصوير المصري الحديث كمدخل تجريبي لتدريس التصوير لدي طلاب التربية الفنية
إبراهيم عز إبراهيم القصيري عين شمس التربية النوعية التربية الفنية دكتوراه 2006
"توصيات البحث
1-الاهتمام بتنمية القدرات الإبتكارية لطلاب التربية الفنية في مادة التصوير من خلال طرح موضوعات مرتبطة بالبيئة التي يعيشون فيها مثل موضوع العمل الذي يناسب أي بيئة مكانية لما به من تنوعات بصرية تتميز بالثراء .
2- الاهتمام بدراسة أعمال رواد الحركة التشكيلية في مصر باعتبارها نموذج يحتوي علي العديد من المعالجات التشكيلية والصياغات المتنوعة التي من شأنها أن تثري مادة التصوير لدي طلاب التربية الفنية وتفتح أمامهم مداخل جديدة للتعبير من خلال تحليليها ودراستها .
3- ضرورة وضع مادة خاصة لزيارة المتاحف والمعارض لطلاب التربية الفنية داخل لائحة التدريس بأقسام التربية الفنية بكليات التربية النوعية لما لها من دور يؤكد علي الربط الدائم بين المعاصرة والحداثة وما يتم تدريسه نظرياَ في تاريخ الفن لطلاب التربية الفنية .
4-الاهتمام بدراسة التراث المصري القديم والمعاصر لما له من أهمية في تنمية الوعي الفني والثقافي العميق لدي طلاب ودارسي التربية الفنية .
ملخص البحث باللغة العربية
يقوم الباحث بإجراء بحث بعنوان :-
"" القيم الفنية لموضوع العمل في التصوير المصري الحديث كمدخل تجريبي لتدريس التصوير لدي طلاب التربية الفنية"" .
ويهدف هذا البحث إلي تعزيز مصادر الرؤية والإلهام عند طلاب التربية الفنية من خلال موضوع العمل والمراحل والتطورات التي مر بها في الحركة التشكيلية المصرية والبيئات المتنوعة التي تناولها الفنانون عبر موضوع العمل والاستفادة منها كمدخل تجريبي لتدريس التصوير .
وتتحدد مشكلة البحث الحالي في التساؤل التالي :-
1- إلي أي مدي يمكن أن يؤثر موضوع العمل في التصوير المصري الحديث بتنوعه وثرائه وما يحمله من قيم فنية كمدخل تجريبي لتدريس التصوير ؟
2- هل هناك فروق في التعبير عن موضوع العمل بين المصورين المصريين طبقا لأساليبهم وأنماطهم الفنية المختلفة ؟
ويفترض الباحث أنه :-
1- توجد علاقة إيجابية بين البيئة والمتغيرات الاجتماعية والسياسية بالمجتمع وبين تنوع أساليب تناول المصورين المصريين لموضوع العمل
2- ومن خلال التعمق في دراسة القيم الفنية لموضوع العمل يمكن إيجاد مداخل تجريبية لتدريس التصوير لدي طلاب التربية الفنية ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي في التعرف على أعمال المصورين المصريين بالإضافة إلي الاستناد إلي المنهج التجريبي لتطبيق ما تم الوصول إليه من نتائج عبر التجربة العملية التي يقوم بها الباحث مع الطلاب وتكونت عينة البحث مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية .
ويحتوي هذا البحث على سبعة فصول على النحو التالي :
الفصل الأول
تناول فيه الباحث خلفية البحث ومشكلة البحث ، وما يرتبط بهما من أهداف وفروض والمنهج الذي اتبع للتحقق من هذه الفروق مع عرض المصطلحات المرتبطة بالبحث ثم تلي ذلك بمجموعة من الدراسات المرتبطة .
الفصل الثاني
تناول فيه الباحث تعريف العمل إنسانيا واجتماعياَ وعقائدياَ فلسفة الفن وارتباطها بموضوع العمل من ناحية (التعبير والتخيل ، وذاتية الفنان ، والخبرة ، والطبيعة ، والإدراك ، الرمز) ومدي ارتباطهم وتأثيرهم على موضوع العمل .
الفصل الثالث
ويتضمن إطارا نظريا معرض فيه الباحث موضوع العمل في الحضارات بادئا بالفن المصري القديم والإغريقي والروماني والإسلامي ثم انتقل الباحث بعد ذلك لموضوع العمل في التصوير الغربي في فترة النهضة والباروك ثم العصور الحديثة من خلال المدرسة (الرومانتية والواقعية والتأثيرية والتكعيبية والمستقبلية والسيريالية) ثم عرض موضوع العمل في التصوير السوفيتي والمكسيكي .
الفصل الرابع
عرض فيه الباحث العمل من خلال ارتباطه بالأبعاد الاجتماعية والثقافية ثم علاقة الإبداع والشخصية المصرية بالبيئة المكانية لمصر وفلسفة المكان وارتباطها بالفنان وكيفية الاستفادة منها كمدخل جمالي لإفراز موضوع العمل .
الفصل الخامس
وهو يشمل تطور موضوع العمل في التصوير المصري الحديث وارتباطه بالمتغيرات التي حدثت في المجتمع بدءا منذ بداية الحركة التشكيلية تقسيما إياها إلي حقب زمنية مشيرا فيها إلي أهم أعمال المصورين الذين تناولوا موضوع العمل بأنواعه المختلفة حتى الوقت الحالي .
الفصل السادس
وقد احتوي على تحليل لبعض أعمال رواد المصورين الذين تناولوا موضوع العمل وذلك من خلال معيار خاص بتحليل وتذوق الأعمال الفنية يحتوي بداخله على بند خاص بالقيم الفنية ومدي توافرها في العمل الفني ، مستعرضا الباحث أعمال ( حامد عويس ، فتحي عفيفى ، الحسين فوزي ، محمود سعيد ، كامل مصطفي ، رباب نمر ، انجي أفلاطون ).
الفصل السابع
تناول الباحث فيه الدراسة الميدانية وإجراءاتها عبر توضيح المنهج المستخدم وعينة البحث وطريقة اختيارها ووصفها وأدوات البحث ، ثم إجراءاته مع توضيح المتغير التجريبي ثم شرح خطوات المقابلات مع طلاب المجموعة التجريبية والضابطة ، وعرض معالجة النتائج إحصائيا ، ثم عرض لنماذج من أعمال طلاب المجموعتين والنتائج والتوصيات والمراجع .
مستخلص البحث باللغة العربية
اسم الباحث : إبراهيم عز إبراهيم القصيري
عنوان الرسالة : القيم الفنية لموضوع العمل في التصوير المصري الحديث
كمدخل تجريبي لتدريس التصوير لدي طلاب التربية الفنية .
رســـــــــــــالة دكتــــــــوراه
قســـم التـــربية الفنيـــة
كليــــــة التربية النوعية
جامعــــــة عين شمس
تخصص تصـــــوير .
قام الباحث فيها بعرض موضوع العمل وارتباطه بفلسفة الفن وموضوع العمل في الحضارات القديمة ومدارس الفن الحديث ثم التعرف على العمل من ناحية المضمون وارتباطه بالبيئة الجمالية والإبداعية ، ثم استعرض الباحث التطور الجمالي لموضع العمل في الحركة التشكيلية المصرية منذ بداية مدرسة الفنون الجميلة حتى ثورة يوليو انتقالا حتى الآن عبر أعمال الفنانين وعلاقتها بالمتغيرات السياسية والاجتماعية ثم تلي ذلك تحليل لرواد الفنانين وختم الباحث الدراسة بالجزء التجريبي الخاص بطلاب التربية الفنية وتحديد مدي استفادتهم من دراسة الموضوع ."