فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فى تنمية التحصيل و التفكير الابتكارى و الاتجاه نحو العمل التعاونى فى مادة العلوم لدى تلاميذ التعليم الاساسى
ريهام السيد احمد سالم طنطا التربية مناهج و طرق تدريس ماجستير 1999
"أهمية البحث:
يمكن أن يسهم البحث بما يلي:
1- تقديم استراتيجية لتدريس العلوم منبثقة من نظرية فلسفية معرفية، حديثة (النظرية البنائية).
2- تقديم محتوى إحدى وحدات مقرر العلوم (المادة والطاقة) بالصف الأول الإعدادي، وفقًا لاستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة متمثلًا في دليل المعلم.
3- يمكن أن يستفيد مدرس العلوم، من الاستراتيجية في تطوير أساليب العلوم بالمرحلة الإعدادية.
4- مساعدة المتعلم على زيادة إيجابيته، وفعاليته في الموقف التعليمي.
5- من المتوقع أن تسهم هذه الدراسة في تنمية اتجاهات مهمة، مثل: الاتجاه نحو العمل التعاوني لدى التلاميذ، وهو من المتطلبات الأساسية في الحياة المدروسة، والحياة بصفة عامة.
6- من المتوقع أن تسهم الدراسة في تنمية أحد أنماط التفكير المهمة إلا وهو التفكير الابتكاري.
7- تعد هذه الدراسة من أوائل البحوث العربية التي تحاول توظيف هذه الاستراتيجية في تدريس العلوم.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على ما يلي:
1- التطبيق على عينة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإحدى مدارس مدينة طنطا.
2- الوحدة الثالثة (المادة والطاقة) من كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي.
3- مقارنة فعالية معالجتين تدريسيتين هما: استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة، الطريقة التقليدية.
4- تلميذات الصف الأول الإعدادي حيث لم تتعرض الدراسة لمتغير الجنس.
5- قياس التحصيل عند المستويات التالية فقط: التذكر، الفهم، التطبيق، حل مشكلات البحث المقترح."