فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فى تنمية التحصيل و التفكير الابتكارى و الاتجاه نحو العمل التعاونى فى مادة العلوم لدى تلاميذ التعليم الاساسى

ريهام السيد احمد سالم طنطا التربية مناهج و طرق تدريس ماجستير 1999

 "أهمية البحث:

يمكن أن يسهم البحث بما يلي:

1- تقديم استراتيجية لتدريس العلوم منبثقة من نظرية فلسفية معرفية، حديثة (النظرية البنائية).

2- تقديم محتوى إحدى وحدات مقرر العلوم (المادة والطاقة) بالصف الأول الإعدادي، وفقًا لاستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة متمثلًا في دليل المعلم.

3- يمكن أن يستفيد مدرس العلوم، من الاستراتيجية في تطوير أساليب العلوم بالمرحلة الإعدادية.

4- مساعدة المتعلم على زيادة إيجابيته، وفعاليته في الموقف التعليمي.

5- من المتوقع أن تسهم هذه الدراسة في تنمية اتجاهات مهمة، مثل: الاتجاه نحو العمل التعاوني لدى التلاميذ، وهو من المتطلبات الأساسية في الحياة المدروسة، والحياة بصفة عامة.

6- من المتوقع أن تسهم الدراسة في تنمية أحد أنماط التفكير المهمة إلا وهو التفكير الابتكاري.

7- تعد هذه الدراسة من أوائل البحوث العربية التي تحاول توظيف هذه الاستراتيجية في تدريس العلوم.

حدود البحث:

اقتصر البحث الحالي على ما يلي:

1- التطبيق على عينة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإحدى مدارس مدينة طنطا.

2- الوحدة الثالثة (المادة والطاقة) من كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي.

3- مقارنة فعالية معالجتين تدريسيتين هما: استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة، الطريقة التقليدية.

4- تلميذات الصف الأول الإعدادي حيث لم تتعرض الدراسة لمتغير الجنس.

5- قياس التحصيل عند المستويات التالية فقط: التذكر، الفهم، التطبيق، حل مشكلات البحث المقترح."


انشء في: اثنين 26 نوفمبر 2012 07:09
Category:
مشاركة عبر