دراسة العلاقة ما بين مستوى القلق والقدرة على التفكير الابتكاري لدى عينة من طلبة الجامعة

هشام عبد الرحمن الخولي الجامعة الزقازيق- فرع بنها التربية علم النفس ماجستير 1987

ملخص الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلى اللقاء الضوء على طبيعة العلاقة ما بين مستوى القلق والقدرة على التفكير الابتكاري لدى عينه من طلبه الجامعة ان القدرة التي من شانها ان تساعد الافارد على اظهرا أنواع من الإنتاج الابتكاري الذى يتسم بالمرونة والمهارة والأصالة فى شتى الميادين والمجالات وذلك لتحديد المستوى الأمثل للقلق وهو ما يقصد به القلق السوى (الدافعي) والذى تكون عنده القدره على التفكير الابتكاري فى احسن حالاتها ومستوى القلق هو الدرجة التى يحصل عليها طلبه الجامعة فى مقياس القلق السوى اعداد ساميه القطان اما القدرة على التفكير الابتكاري فهي الدرجة التى يحصل عليها طلبه الجامعه فى مقياس القدره على التفكير الابتكارى اعداد عبد السلام عبد الغفار وقد اجتاز الباحث عينه الدراسه الحاليه من طلاب وطالبات الشعب العلميه (رياضيات- بيولوجى- طبيعه وكيمياء) من الفرقه الثالثه بكليه التربية ببنها وقد استخدم الباحث الأدوات التالية:

 (1) استمارة المستوى الاجتماعي (الاقتصادي- الثقافي)

 (2) مقياس القلق السوى وكلاهما أعداد ساميه القطان

 (3) مقياس القدرة على التفكير الابتكاري أعداد عبد السلام عبد الغفار هذا ويمكن تحديد مشكله الدراسة في التساؤلين التاليين:

(1) هل توجد فروق بين مستويات القلق الثلاثة (مرتفع- متوسط- منخفض) فى القدرة على التفكير الابتكاري لدى طلبه الجامعة؟

 

 (2) هل توجد فروق بين طلاب وطالبات الجامعه ذوى مستويات القلق الثلاثه فى القدره على التفكير الابتكارى.


انشء في: اثنين 31 يوليو 2017 14:05
Category:
مشاركة عبر