القيمة التنبؤية للذكاء الإنفعالي في التوافق المهني لمعلمي المرحلة الإعدادية بالإسماعيلية0

سالي حسن حسن حبيب قناة السويس التربية علم النفس التربوي ماجستير 2005 129

إهتم علماء النفس والتربية بدراسة العوامل المحددة للتوافق المهني للمعلم من منطلق أن جو العملية التعليمية تتوقف على مدى توافق المعلم في عمله، وأظهرت الدراسات أن للذكاء الإنفعالي أثره الواضح على المعلم في مساعدته على تحمل ضغوط العمل وتحسين توافقه المهني وتحاول الدراسة الحالية معرفة مدى إسهام أبعاد الذكاء الإنفعالي في التوافق المهني وذلك لعمل برامج لتنمية الذكاء الإنفعالي للحصول على معلم ناجحا في النواجي الجسمية والنفسية والمهنية والإجتماعية0 وبناءا على هذا تهدف الدراسة في إطار المنهج الوصفي الإرتباطي إلى التعرف على العلاقة الإرتباطية بين أبعاد الذكاء الإنفعالي والتوافق المهني لمعلمي المرحلة الإعدادية0والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين الذكور والإناث  في الذكاء الإنفعالي0 والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين الذكور والإناث في التوافق المهني0 وأخيرا الوقوف على القيمة التنبؤية لأبعاد الذكاء الإنفعالي ( الوعي بالذات وإدارة الإنفعالات والدافعية والتعاطف والمهارات الإجتماعية ) بالتوافق المهني لمعلمي المرحلة الإعدادية0


انشء في: أربعاء 30 يناير 2013 08:15
Category:
مشاركة عبر